الأحد، 11 ديسمبر 2016

أسئلة الوضعية الثالثة في مسابقة السيرة النبوية 1438






مسابقة السيرة النبوية 1438هـ





أسئلة الوضعية الثالثة :الأيام من العاشر إلى الخامس عشر



الوضعية :



صدر حديثاً كتاب بعنوان: (الخلق العظيم في حروب رسول الله – صلى الله عليه وسلم -)، لمؤلفه الأستاذ الدكتور محمود بن يوسف فجال
أبرز فيه الجانب الأخلاقي في الحروب النبوية بطريقة واضحة، وبصورة تجسد أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه – رضوان الله عليهم – في حياته .
تجلى ذلك مثلا عندما استعد جيوش المسلمين لمقاتلة الروم أعظم دولة في ذلك الزمان في غزوة مؤتة ،فها هو الرسول صلى الله عليه وسلم يودعهم وهو يوصيهم بألا يقتلوا وليدًا و لا امرأة و لا شيخًا كبيرًا و عابدًا في صومعة و لا يقطعوا شجرة و لا نخلة و لا يهدموا جدارًا و يأتوا إلى حيث قتل الحارث بن عمير فيدعوهم إلى الإسلام فإن أسلموا و إلا فيغزوا في سبيل الله


وإضافة إلى أخلاقه العظيمة كان للإيمان أثركبير في تربية المسلمين وحسن معاملاتهم نستلهم منها قصة هند بنت عتبة –زوجة أبي سفيان- رضي الله عنها التي أصبحت إضافةً قويةً للأمة الإسلامية بعدما كانت عدوة للإسلام والمسلمين ، وكانت البداية موقفًا بديعًا من الرسول ... وما أكثر الأعداءَ الذين تحوَّلُوا إلى أخلص الأصدقاء بموقف منه عليه السلام.








إستخرج قيما إسلامية وتربوية من هذه المواقف :





&- استخرج ثلاث قيم إسلامية من خلال وصية الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة مؤتة لقواد الجيش .


،




&- اذكر الموقف النبوي مع هند بيت عتبة؟
واستخرج قيمة




&- روى البخاري أن الرسول صلى الله عليه وسلم دعا يوم الأحزاب على المشركين، فقال:
(اللهم منزل الكتاب، سريع الحساب، اللهم اهزم الأحزاب، اللهم اهزمهم وزلزلهم). في حين روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنهيوم كسرت رباعيته وشج وجهه يوم أحد شق ذلك على أصحابه وقالوا لو دعوت عليهم ،فقال صلى الله عليه وسلم:"إني لم أبعث لعانا ولكني بعثت داعيا ورحمة"


- ما السر في دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم على اليهود والمشركين الذين تحزبوا للقضاء على الإسلام والمسلمين في غزوة الخندق؟
- وكيف تفهم رفضه الدعاء على الكفار في أحد؟







&-استخرج قيمة من خلال تعامله مع الشيماء أخته في الرضاعة بعدما وقعت في أسر المسلمين .







&- استخرج قيمة من خلال معاملة الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي سفيان بعد إسلامه.




أعانكم الله ووفقكم











Enregistrer


أسئلة الوضعية الثالثة في مسابقة السيرة النبوية 1438

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق