السبت، 26 سبتمبر 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية ليوم السبت 26 شتنبر 2015





هسبريس - و م ع

السبت 26 شتنبر 2015 -


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..


* الصباح:

- ساجد يسلم عماري مفاتيح الدار البيضاء.. فقد بدأ عبد العزيز عماري، العمدة الجديد للبيضاء مهامه بمجلس المدينة، تحت شعار الشراكة والتعاون مع الجميع، مرحبا بمقترحات سلفه محمد ساجد. وقال عماري، في كلمة بمناسبة تسليم سلط العمودية بداية الأسبوع الجاري إنه سيسعى إلى تكريس الديمقراطية المحلية، مشددا على أن المغرب دشن بانتخاباته المحلية والجهوية لبنة من لبنات الديمقراطية.

- أطباء القطاع الحر يرفضون الخدمة الإجبارية.. فقد انضمت النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر إلى لائحة الرافضين لمشروع قانون الخدمة الوطنية التي يريد وزير الصحة، الحسين الوردي، إلزام خريجي كليات الطب والصيدلة ومعاهد التمريض بموجبها بالعمل سنتين في إحدى المناطق النائية. واعتبرت النقابة أن مشروع قانون الخدمة الإجبارية "يهدف إلى تعريض الأطباء للبطالة دون أي آفاق ترسيم واستقرار".

- استقلاليون كبار يتدارسون ما بعد شباط.. حيث أفادت معلومات استقها الجريدة أن استقلاليين "كبار" تدارسوا بشكل شبه يومي، منذ إعلان اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال عن التاريخ التقريبي لعقد المؤتمر الوطني المقبل للحزب، السنة المقبلة، وكذا تحديد تاريخ انعقاد المجلس الوطني، مرحلة ما بعد حميد شباط، الذي من المتوقع أن يعرض استقالته على أنظار برلمان الحزب للحسم فيها.

* أخبار اليوم:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يحدث "مجلسا حكوميا مصغرا" لمواجهة البطالة على بعد سنة من نهاية ولايته. حيث صادق مجلس الحكومة الذي انعقد الأربعاء الماضي على مرسوم بإحداث هيكلة وزارية مهمتها الأساسية في حل معضلة التشغيل ومواجهة البطالة. وتتشكل هذه البنية الوزارية من لجنة وزارية ولجنة للتتبع مع امتداد ترابي طبقا لقانون الجهات.

وبخصوص هذه اللجنة، التي يرأسها رئيس الحكومة شخصيا، حددت لها أهداف من أبرزها المصادقة على التوجهات والأهداف الأساسية للاستراتيجية الوطنية للتشغيل التي تسعى إلى خلق فرص شغل وتطوير السياسات النشيطة للتشغيل والوساطة في سوق الشغل.

- تقرير أممي: أكثر من نصف الأسر المغربية تتوفر على ربط بشبكة الأنترنت.. فقد كشف التقرير الصادر قبل أيام عن لجنة التنمية الرقمية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، عن تطور كبير في استعمال الأنترنت في المغرب، حيث قاربت نسبة ارتفاع مستعملي الأنترنت في الهواتف الذكية الضعف، مقابل تطور نسبيا ضعيف لمستعملي الأنترنت عالي الصبيب في الثابت، حيث لم يتجاوز عدد مستعمليه 3 في المئة، خلال 2014، مقابل 2.5 في المئة سنة 2013.



عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية ليوم السبت 26 شتنبر 2015

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق