الاثنين، 21 سبتمبر 2015

ليُغادر التلاميذ المدارس حتى يجد الوزير “بلمختار” حلا للإكتظاظ؟!


ليُغادر التلاميذ المدارس حتى يجد الوزير “بلمختار” حلا للإكتظاظ؟!

okhbir.com— 21 سبتمبر, 2015 محمد حفيظ
قال رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، إن الاكتظاظ داخل المؤسسات التعليمية بات مشكلا حقيقيا، ويطرح بحدة في الوقت الراهن.
وأضاف بلمختار، الذي كان يتحدث صباح اليوم الاثنين في ندوة صحفية، بمقر وزراة التربية الوطنية والتكوين المهني بالرباط، خصصت للحديث عن التدابير ذات الأولوية برسم السنة الدراسية 2016- 2015، أن مشكل الاكتظاظ خلال هذه السنة وصل حدا لا يطاق وغير معقول، مبرزا أن بعض الأقسام أصبحت تضم 60 إلى 70 تلميذا). (نقلا عن “اليوم 24″، الاثنين 21 شتنبر 2015).
تعليق:
هل ينتظر السيد بلمختار من التلميذات والتلاميذ أن يبادروا إلى مغادرة المدارس، حتى يخففوا عنه حدة هذا الاكتظاظ ويَحُلُّوا له هذه المشكلة التي تؤرقه؟!
محمد حفيظ

هل يدعو السيد الوزير التلاميذ إلى “وصفة الهدر المدرسي”، حتى يُرفَع الاكتظاظ عن مدارس وزارته؟!
ما معنى أن يقول وزير التربية الوطنية إن “الاكتظاظ وصل حدا لا يطاق”؟
هل يريد السيد الوزير أن يُحَمِّل المسؤولية إلى الاكتظاظ وإلى إصرار التلاميذ على الالتحاق بمدارسهم وأقسامهم؟!
لماذا لا يقول الحقيقة ويستعمل التعبير الملائم لرصد هذا الواقع؟
لماذا لا يعترف بأن الدولة أو الحكومة التي ينتمي إليها عجزت عن تهييئ العدد الكافي من المدارس والأقسام والمدرسين الذي يناسب عدد التلميذات والتلاميذ؟
السيد الوزير يتحدث عن “الاكتظاظ”، مع أننا نعلم أن عددا كبيرا جدا من الأطفال المغاربة في سن التمدرس يوجدون خارج المدرسة!
فما الذي كان سيقوله السيد الوزير لو التحق كل التلاميذ الذين يوجدون في سن التمدرس بمقاعدهم الدراسية؟! وما الذي كان سيقوله لو أصبح المغرب يسجل 0% من الهدر المدرسي؟!
في الوقت الذي كنا ننتظر من هذا الوزير أن يعد برنامجا أو خطة لإرجاع “ضحايا الهدر المدرسي” إلى مدارسهم، وتسجيل غير المسجلين من أطفالنا، حتى لا نصادف طفلا في سن التمدرس خارج المدرسة، نجده يشتكي من “الاكتظاظ”!
إذا لم يجد طفل أو شاب مغربي مقعده في مدرسة أو إعدادية أو ثانوية، فالمسؤولية تقع على الدولة وعلى الحكومة وعلى الوزارة المعنية.
السيد الوزير، إذا لم تهيء المدارس الكافية والأقسام الكافية، وإذا لم توظف العدد الكافي من الأساتذة والمؤطرين والإداريين، فما الذي تفعله أصلا في هذه الوزارة؟ ولماذا توجد أصلا وزارة للتعليم إذا كانت عاجزة فقط عن استقبال تلامذتنا، فما بالك بإعداد البرامج والخطط التربوية والتعليمية الكفيلة بالنهوض بالمدرسة العمومية وتمكينها من كل الوسائل التي تمكنها من القيام بوظائفها التربوية والتعليمية؟
وإذا كانت بعض الأقسام عندنا تضم 60 إلى 70 تلميذا، فهذه جريمة في حق التلامذة ومدرسيهم وفي حق المدرسة المغربية والتعليم المغربي؟




ليُغادر التلاميذ المدارس حتى يجد الوزير “بلمختار” حلا للإكتظاظ؟!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق