الجمعة، 23 سبتمبر 2016

ملف كامل عن مادة السكر وخطورته على الصحة

ملف عن مادة السكر وخطورته على الصحة






من منا لا يحب الحلويات والأكل الحلو ،إنها مأكولات ومشروبات لا تقاوم للذتها ورغبة الإنسان في أكلها وشربها .
ولكن مع التقدم العلمي وخصوصا في المجال الصحي ،ظهرت دراسات متعددة تحذر من استهلاك مادة السكر وخطره على صحة الإنسان .
وقبل الحديث عن مخاطره الصحية ،لا بأس بالتعرف على مادة السكر .










السكرالسم الأبيض المتنكر الذي يسبب الادمان و الأمراض الخطيرة للإنسان و هو مادة من المواد التي تنتمي للكربوهيدرات و يستخرج السكر من البنجر و القصب كما يوجد أنواع أخرى من سكر الفواكه الذي يستخدم في التحلية و صناعة الحلويات و بالرغم من استخداماته المتعددة الا انه يشكل أضراراً على صحة الإنسان كونه يتسبب في اصابته بالأمراض الخطيرة و مؤخراً أشارت دراسة فرنسية حديثة أن السكر أشد خطراً على صحة الانسان من الدهون و ستعرض الأجزاء التالية لهذه المقالة تفاصيل الدراسة .


أنواع السكر :


سكر بني ناتج من تكرير قصب السكر و سكر البنجر
سكر القصب يستخرج من القصب .
سكر الفاكهة يستخرج من الفاكهة .
سكر الخروع .
سكر البلح يستخرج من البلح .




أضرار و مخاطر السكر على صحة الانسان : أكد الأطباء أن السكر سبباً في إصابة الانسان بعدة أمراض خطيرة كالتالي :



– زيادة الشعور بالجوع و الحاجة الى الطعام : الاقبال على تناول السكريات يشعر الانسان بالجوع مما يجعله دائماً بحاجة الى الطعام و ينتج عن ذلك زيادة السعرات الحرارية في الجسم و من ثم زيادة الوزن .


– السكر مادة غذائية فقيرة : يفتقر السكر الى الفيتامينات و الاملاح التي يحتاج إليها جسم الإنسان و ذلك يؤدي لزيادة خطورته على جسم الإنسان و كلما خفض الانسان استهلاكه من السكريات تحسنت صحته .


– السكر يضعف الجهاز المناعي : الاسراف في تناول السكريات يقلل من الرقم الهيدروجيني الموجود في الجسم بالإضافة لضعف جهاز المناعة مما يجعل جسم الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالأمراض مثل نزلات البرد و يحفز بيئة الجسم على استقبال الخلايا السرطانية الخبيثة .


– بطء التفكير : كلما زادت كمية السكر زاد شعور الإنسان بضبابية التفكير و عدم القدرة على التركيز .


– السكر يقلب المزاج : الأشخاص الذين يتناولون السكر بكميات كبيرة يرتفع لديهم مستوى السكر في الدم و عندما تبدأ عملية الحرق تنخفض نسبة السكر في الدم و هذا التغير الذي يحدث سواء بالأرتفاع أو الانخفاض يؤثر سلباً على مزاج الأنسان .


– السكر يسبب الأدمان : ثبت من خلال دراسات طبية أن السكر أشد خطراً من الكوكايين على صحة الانسان بحوالي ثمانية أضعاف و بمرور الوقت تزداد كمية السكر مما يشكل خطراً بالغاً على الصحة .


– السكر يسبب السمنة : الطبيعي أن السكر يتسبب في زيادة السعرات الحرارية بالجسم لذلك يصيب بالسمنة كما لا ينصح به لمن يعاني من النحافة الشديدة نظراً لخطورته الأخرى .


– السكر يصيبك بالشيخوخة المبكرة : يتسبب السكر في وقف الهرمونات المفيدة التي يحتاجها الجسم و يطلق” الشوارد الحرة ” التي تعمل على زيادة الأكسدة ، تغيرات بالحامض النووي و هذا كله يعجل بالشيخوخة .


– السكر يصيب بالأمراض : كلما زادت كمية السكريات في الجسم تضطرب عملية التمثيل الغذائي و يرتفع معها خطر الأصابة بالسكري .
يتبع





ملف كامل عن مادة السكر وخطورته على الصحة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق