الثلاثاء، 18 أغسطس 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية ليوم الثلاثاء 18 غشت 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم


هسبريس - و م ع
الثلاثاء 18 غشت 2015 - 07:27


في ما يلي أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الثلاثاء..
* المساء:
- فؤاد عبد المومني، الخبير في التنمية، يقول إن "قرارات المقاصة لا تعوض سياسة التنمية الحقيقية وتكافؤ الفرص"، مضيفا أن "تقليص نفقات المقاصة لازالت لحد الآن ضعيفة، وذلك نتيجة انخفاض أسعار البترول إلى مستويات قياسية، لكن الإشكال مطروح لأن أسعار البترول مرشحة للعودة إلى مستوياتها القياسية التي تصل إلى سقف 140 دولار".
- المغرب يغيب عن تصنيف أفضل 500 جامعة في العالم.. ففي تقرير جديد يظهر سوء أوضاع التعليم بالمملكة، غابت جامعات المغرب مرة أخرى عن ترتيب شانغهاي الخاص بسنة 2015 ، في استمرار لتقارير سابقة واصفة المدارس المغربية بأنها من بين الأسوأ في العالم، على الرغم من محاولات الإصلاح التي تقوم بها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وغابت الجامعات المغربية عن تصنيف 500 جامعة في العالم، من أصل 17 ألف جامعة ومعهد عال، فيما هيمنت الجامعات الأمريكية من جديد على التصنيف.
* رسالة الأمة:
- مخيمات تندوف على أبواب كارثة حقيقية بسبب سوء التغذية وانتشار الأمراض المزمنة، وذلك بعد تقليص حجم المساعدات الإنسانية واحتكار الباقي من طرف مجموعة المدعو "محمد عبد العزيز". مصادر عليمة أفادت أن عشرات الآلاف من المحتجزين في المخيمات يعيشون أوضاعا مأساوية، وأن عددا كبيرا من الأطفال والنساء يعانون من أمراض مزمنة لها صلة بسوء التغذية كالسكري والضغط الدموي وفقر الدم، خصوصا بعد شح صنبور المساعدات الإنسانية الدولية التي دأبت "البوليساريو" على تلقيها، إثر صدور تقرير أوروبي يتحدث عن تلاعبات تطال هذه المساعدات.
- مهنيو الفلاحة يطالبون الحكومة بمعالجة الثغرات المطروحة بالقطاع الفلاحي قبل تنفيذ الضريبة عليه. عمر منيب، رئيس الفدرالية المهنية لمنتجي ومصدري الفواكه بالمغرب، يقول إن المهنيين تلقوا وعودا من الجهات المعنية لتدارس إكراهاتهم والعمل على معالجتها، مضيفا "لا نرفض الضريبة وإنما استراتيجية تفعيلها".
* الصباح:
- "البيجيدي" يقاطع اجتماع الغرف بالدار البيضاء.. فقد رفع العدالة والتنمية في بداية مرحلة انتخاب رؤساء الغرف المهنية بالبيضاء شعار المقاطعة، إذ تسبب حزب رئيس الحكومة في تأجيل انتخاب رئيس غرفة الصناعة والتجارة إلى الإثنين المقبل. وعمد أعضاء "البيجيدي"، أمس الإثنين، إلى نسف الاجتماع الأول المخصص لانتخاب الرئيس من خلال الاعتصام بالمقاهي المجاورة وتحريض الأعضاء المنتمين لأحزاب الأغلبية على عدم التوقيع على ورقة الحضور كي لا يكتمل النصاب القانوني الذي تشترطه القوانين الجاري بها العمل.
- مساعدو الصيادلة يحتجون.. فقد خاضت التنسيقية الوطنية للمساعدين التقنيين بالصيدليات وقفة احتجاجية، أول أمس الأحد أمام مقر البرلمان بالرباط، من أجل التعبير عن احتجاجهم ضد "الإقصاء الذي تقوم به الوزارة الوصية"، معتبرين أنها "تجهز على مصالح المساعدين التقنيين بصيدليات المغرب، بخصوص مشروع قانون رقم 25.14 الذي يتعلق بمزاولة مهن محضري ومناولي المنتجات الصحية".
* أخبار اليوم:
- مكاتب الغرف تكشف هشاشة التحالفات المركزية: "البام" والتجمع يحصدان أولى رئاسات الغرف. مواجهة حامية انطلقت أمس الإثنين بمختلف جهات المملكة، بشروع الغرف المهنية، التي تم انتخاب أعضائها الأسبوع الماضي، في انتخاب رؤسائها والمكاتب التي ستدبرها، وهو ما أظهر هشاشة التحالفات المركزية أمام واقع المعطيات المحلية والجهوية. هذه الانتخابات أسفرت عن تحالفات هجينة جمعت بين منتمين إلى كتلتي المعارضة والأغلبية، كما هو الحال في أكادير، حيث انضمت لائحة حزب التقدم والاشتراكية إلى نظيرتها لكل من حزب الأصالة والمعاصرة والاستقلال، إضافة إلى مقرر من العدالة والتنمية.
- الأمانة العامة للحكومة توافق على التماس قدمه المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك، ببناء 22 سجنا دون مسطرة الصفقات. التامك تحفظ على "الدور الرئيس الذي يلعبه المهندسون والشركات في بناء السجون"، لأنه في تقديره "يشكل تهديدا أمنيا لمؤسسات بالغة الحساسية من الوجهة الأمنية". وتبلغ كلفة إطلاق مشاريع البناء هذه ما لا يقل عن 40 مليار سنتيم، حسب مصادر متطابقة من مندوبية السجون ووزارة الاقتصاد والمالية.
* الحركة:
- صحيفة (كوريو دامانا) البرتغالية: جلالة الملك محمد السادس يواصل العمل على تعزيز الديمقراطية والتنمية الاقتصادية. فقد أكدت صحيفة (كوريو دامانا)، أول أمس الأحد، أن جلالة الملك محمد السادس يواصل العمل على تعزيز الديمقراطية ودولة القانون والتنمية الاقتصادية. وأبرزت الصحيفة في مقال بعنوان "الاستفادة من القرب" أن جلالة الملك أبان منذ أول أيام حكمه عن معرفة تامة بواقع بلاده التي تزخر بمشهد سياسي وثقافي متنوع في تأثيراته ومكوناته. وحسب كاتب المقال، بيدرو سانتانا، وهو كاتب دولة سابق في الثقافة، فإن المغرب بلد متحضر له موقع استراتيجي متميز، استطاع، مع انتمائه للعالم الإسلامي، أن يحافظ على علاقة متوازنة مع مختلف القوى الجيو ستراتيجية في العالم.


عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية ليوم الثلاثاء 18 غشت 2015

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق