أصدرت كتابا جديدا خلال شهر يوليوز 2015 بعنوان " الادارة التربوية بين التجربة و التدبير" و هو ثمرة تجربة 40 سنة بميدان التربية و التعليم 20 سنة مدرسا للغة الفرنسية و 20 سنة بالادارة التربوية و هذه أهم محتوياته :
المحتويات
إهداء............................................. ........................................1
توطئة .................................................. .................................2
مقدمة............................................. ........................................3
أخذ الكلمة............................................ .................................. 4.
2التدبير الإداري بالمدرسة الابتدائية........................................ ...........6
المدرسة الوطنية العمومية بين الأمس وآفاق المستقبل...............................19
المدرسة العمومية بين نار الهجرة وتدني المستوى...................................21
أين تكمن أهمية الإدارة التربوية للمؤسسات العمومية..............................23
دور الإدارة التربوية في الارتقاء بالمدرسة العمومية..............................24
مسؤولية ومهام الإدارة التربوية.......................................... ...........27
قيادة نظام تربوي فعال: ثقافة التقويم........................................... ....28
مواصفات المدير............................................ .........................30
لتكون مدير مدرسة تعليمية........................................... ................31
إصلاح التعليم بين المحاولة والفشل............................................ ... 35
التلفزة و الطفل............................................. ....................... .37
الحكامة الجيدة وجودة التعليم........................................... ...................38
الإدارة التربوية بالابتدائي........................................ .......................................41
المدرسة المغربية بالوسط القروي و الجبلي ودور الجماعات المحلية................................44
آليات إنجاح مدرسة النجاح بالتعليم المغربي........................................... ................47
ثقافة السلم و السلام و تحديات المدرسة العمومية.......................................... ............52
ثورة تعليمية من أجل مدرسة وطنية عمومية متميزة...............,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,.... .......54
دور الأنشطة الموازية في تمدرس التلميذ........................................... ....................55
سلطة تأثير المجالس التقنية بالمؤسسات العمومية.......................................... ............57
من أجل حلول مستدامة لمدرسة اليوم و الغد من خلال المدرسة العمومية و التربية والصحة......59
من أجل مدرسة عمومية متفتحة............................................ ............................61
دور مشروع المؤسسة في تطوير المؤسسة العمومية.......................................... .......62
أي إدارة تربوية في ظل المرتقب من الإصلاحات......................................... ...........66
من المسؤول عن تفعيل الحياة المدرسية.......................................... .....................68
مدرستي التي أحبها ....... وطنية عمومية............................................ .................71
هل مدارس اليوم تساعد التلاميذ على التعلم............................................ ..............74
نهاية فصل آخر من فصول الدراسة........................................... ........................76
الاحالة على التقاعد دور جمعية المتقاعدين........................................ ....................77
الفهرس............................................ .................................................. 80 - 81
المحتويات
إهداء............................................. ........................................1
توطئة .................................................. .................................2
مقدمة............................................. ........................................3
أخذ الكلمة............................................ .................................. 4.
2التدبير الإداري بالمدرسة الابتدائية........................................ ...........6
المدرسة الوطنية العمومية بين الأمس وآفاق المستقبل...............................19
المدرسة العمومية بين نار الهجرة وتدني المستوى...................................21
أين تكمن أهمية الإدارة التربوية للمؤسسات العمومية..............................23
دور الإدارة التربوية في الارتقاء بالمدرسة العمومية..............................24
مسؤولية ومهام الإدارة التربوية.......................................... ...........27
قيادة نظام تربوي فعال: ثقافة التقويم........................................... ....28
مواصفات المدير............................................ .........................30
لتكون مدير مدرسة تعليمية........................................... ................31
إصلاح التعليم بين المحاولة والفشل............................................ ... 35
التلفزة و الطفل............................................. ....................... .37
الحكامة الجيدة وجودة التعليم........................................... ...................38
الإدارة التربوية بالابتدائي........................................ .......................................41
المدرسة المغربية بالوسط القروي و الجبلي ودور الجماعات المحلية................................44
آليات إنجاح مدرسة النجاح بالتعليم المغربي........................................... ................47
ثقافة السلم و السلام و تحديات المدرسة العمومية.......................................... ............52
ثورة تعليمية من أجل مدرسة وطنية عمومية متميزة...............,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,.... .......54
دور الأنشطة الموازية في تمدرس التلميذ........................................... ....................55
سلطة تأثير المجالس التقنية بالمؤسسات العمومية.......................................... ............57
من أجل حلول مستدامة لمدرسة اليوم و الغد من خلال المدرسة العمومية و التربية والصحة......59
من أجل مدرسة عمومية متفتحة............................................ ............................61
دور مشروع المؤسسة في تطوير المؤسسة العمومية.......................................... .......62
أي إدارة تربوية في ظل المرتقب من الإصلاحات......................................... ...........66
من المسؤول عن تفعيل الحياة المدرسية.......................................... .....................68
مدرستي التي أحبها ....... وطنية عمومية............................................ .................71
هل مدارس اليوم تساعد التلاميذ على التعلم............................................ ..............74
نهاية فصل آخر من فصول الدراسة........................................... ........................76
الاحالة على التقاعد دور جمعية المتقاعدين........................................ ....................77
الفهرس............................................ .................................................. 80 - 81
الادارة التربوية بين التجربة و التدبير
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق